عتاب ؟
2 مشترك
•(-•♥₪.::شــواطئ الأحـلام::.₪♥•-)• :: •(-•♥₪.::شواطئ الأحلام::.₪♥•-)• :: •(-•♥₪.::شاطئ الآداب والفنون::.₪♥•-)• :: •(-•الأدب العربي•-)•
صفحة 1 من اصل 1
عتاب ؟
إن كان في هذه الأبيات من التعبير
عن الطفق من أهل لا يرجى فيهم فزعة أو نخوة
فحبذا هي من أبيات
أما إذا فهمت على أنها عتاب يمر مرور الكرام
فلا بارك الله فيها من أبيات
أَقيمـوا بَنـي أُمّـي صُـدورَ مَطِيَّكُـم فَإِنّـي إِلـى قَـومٍ سِـواكُـم لَأَمَـيـلُ
فَقَـد حُمَّـت الحاجـاتُ واللَيـلُ مُقمِـرٌ وَشُـدَّت لِطِيّـاتٍ مَطـايـا وَأَرُحــلُ
وَفي الأَرضِ مَنأى لِلكَريـمِ عَـنِ الأَذى وَفيهـا لِمَـن خـافَ القِلـى مُتَـعَـزَّلُ
لَعَمرُكَ ما في الأَرضِ ضيقٌ عَلى اِمرئٍ سَرى راغِبـاً أَو راهِبـاً وَهـوَ يَعقِـلُ
وَلـي دونَكُـم أَهلَـونَ سيـدٌ عَمَـلَّـسٌ وَأَرقَـطُ زُهلـولٌ وَعَـرفـاءُ جَـيـأَلُ
هُمُ الرَهـطُ لا مُستَـودَعُ السِـرَّ ذائِـعٌ لَدَيهِـم وَلا الجانـي بِمـا جَـرَّ يُخـذَلُ
وَكُـلٌّ أَبِـيٌّ بـاسِـلٌ غَـيـرَ أَنـنَّـي إِذا عَرَضَـت أُولـى الطَرائِـدِ أَبسَـلُ
وَإِن مُدَّتِ الأَيدي إِلى الـزادِ لَـم أَكـنُ بِأَعجَلِهِـم إِذ أَجشَـعُ القَـومِ أَعـجَـلُ
وَمـا ذاكَ إِلاّ بَسطَـةٌ عَـن تَفَـضُّـلٍ عَلَيهِـم وَكـانَ الأَفضَـلَ المُتَفَـضَّـلُ
وَلي صاحِبٌ مـن دونِهـم لا يَخونن ـي إِذا التبـسَـت كـفِّـي بِــهِ يَتَـأكّـلُ
وَإِنّي كَفانِـي فَقـدُ مَـن لَيـسَ جازِيـاً بِحُسنـى وَلا فــي قُـربٍـه مُتَعَـلَّـلُ
ثَـلاثَـةُ أَصـحـابٍ فُــؤادٌ مُشَـيَّـعٌ وَأَبيَـضُ إِصليـتٌ وَصَفـراءُ عَيطَـلُ
هَتوفٌ مِـنَ المُلـسِ المُتـونِ يَزينُهـا رَصائِـعُ قَـد نيطَـت إلَيهـا وَمِحمَـلُ
إِذا زَلَّ عَنهـا السَهـمُ حَنَّـت كَأَنَّـهـا مُـرَزَّأَةٌ عَجـلـى تُــرِنُّ وَتُـعـوِلُ
وَأَغدو خميـصَ البَطـنِ لا يَستَفِزُّنـي إِلـى الـزاد حِـرصٌ أَو فُـؤادٌ مُوَكّـلُ
وَلَسـتُ بِمِهيـافٍ يُعَـشّـي سَـوامَـهُ مُجَـدَّعَـةً سُقبانَـهـا وَهــيَ بُـهَّـلُ
وَلا جَبـأَ أَكـهـى مُــرِبٍّ بِعِـرسِـهِ يُطالِعُهـا فـي شَأنِـهِ كَيـفَ يَفـعَـلُ
وَلا خَــرِقٍ هَـيـقٍ كَــأَنَّ فُــؤادَهُ يَظَـلُّ بِـهِ المُكَّـاءُ يَعـلـو وَيَسـفِـلُ
وَلا خـالِـفٍ دارِيَّـــةٍ مُـتَـغَـزَّلٍ يَـروحُ وَيَـغـدو داهِـنـاً يَتَكَـحَّـلُ
وَلَسـتُ بِـعَـلٍّ شَــرُّهُ دونَ خَـيـرِهِ أَلَـفَّ إِذا مـا رُعتَـهُ اِهتـاجَ أَعـزَلُ
وَلَسـتُ بِمِحيـارِ الظَـلامِ إِذا اِنتَحَـت هُدى الهَوجِل العِسّيـفِ يَهمـاءُ هَوجَـل
و آسف على سوء التنسيق
عن الطفق من أهل لا يرجى فيهم فزعة أو نخوة
فحبذا هي من أبيات
أما إذا فهمت على أنها عتاب يمر مرور الكرام
فلا بارك الله فيها من أبيات
أَقيمـوا بَنـي أُمّـي صُـدورَ مَطِيَّكُـم فَإِنّـي إِلـى قَـومٍ سِـواكُـم لَأَمَـيـلُ
فَقَـد حُمَّـت الحاجـاتُ واللَيـلُ مُقمِـرٌ وَشُـدَّت لِطِيّـاتٍ مَطـايـا وَأَرُحــلُ
وَفي الأَرضِ مَنأى لِلكَريـمِ عَـنِ الأَذى وَفيهـا لِمَـن خـافَ القِلـى مُتَـعَـزَّلُ
لَعَمرُكَ ما في الأَرضِ ضيقٌ عَلى اِمرئٍ سَرى راغِبـاً أَو راهِبـاً وَهـوَ يَعقِـلُ
وَلـي دونَكُـم أَهلَـونَ سيـدٌ عَمَـلَّـسٌ وَأَرقَـطُ زُهلـولٌ وَعَـرفـاءُ جَـيـأَلُ
هُمُ الرَهـطُ لا مُستَـودَعُ السِـرَّ ذائِـعٌ لَدَيهِـم وَلا الجانـي بِمـا جَـرَّ يُخـذَلُ
وَكُـلٌّ أَبِـيٌّ بـاسِـلٌ غَـيـرَ أَنـنَّـي إِذا عَرَضَـت أُولـى الطَرائِـدِ أَبسَـلُ
وَإِن مُدَّتِ الأَيدي إِلى الـزادِ لَـم أَكـنُ بِأَعجَلِهِـم إِذ أَجشَـعُ القَـومِ أَعـجَـلُ
وَمـا ذاكَ إِلاّ بَسطَـةٌ عَـن تَفَـضُّـلٍ عَلَيهِـم وَكـانَ الأَفضَـلَ المُتَفَـضَّـلُ
وَلي صاحِبٌ مـن دونِهـم لا يَخونن ـي إِذا التبـسَـت كـفِّـي بِــهِ يَتَـأكّـلُ
وَإِنّي كَفانِـي فَقـدُ مَـن لَيـسَ جازِيـاً بِحُسنـى وَلا فــي قُـربٍـه مُتَعَـلَّـلُ
ثَـلاثَـةُ أَصـحـابٍ فُــؤادٌ مُشَـيَّـعٌ وَأَبيَـضُ إِصليـتٌ وَصَفـراءُ عَيطَـلُ
هَتوفٌ مِـنَ المُلـسِ المُتـونِ يَزينُهـا رَصائِـعُ قَـد نيطَـت إلَيهـا وَمِحمَـلُ
إِذا زَلَّ عَنهـا السَهـمُ حَنَّـت كَأَنَّـهـا مُـرَزَّأَةٌ عَجـلـى تُــرِنُّ وَتُـعـوِلُ
وَأَغدو خميـصَ البَطـنِ لا يَستَفِزُّنـي إِلـى الـزاد حِـرصٌ أَو فُـؤادٌ مُوَكّـلُ
وَلَسـتُ بِمِهيـافٍ يُعَـشّـي سَـوامَـهُ مُجَـدَّعَـةً سُقبانَـهـا وَهــيَ بُـهَّـلُ
وَلا جَبـأَ أَكـهـى مُــرِبٍّ بِعِـرسِـهِ يُطالِعُهـا فـي شَأنِـهِ كَيـفَ يَفـعَـلُ
وَلا خَــرِقٍ هَـيـقٍ كَــأَنَّ فُــؤادَهُ يَظَـلُّ بِـهِ المُكَّـاءُ يَعـلـو وَيَسـفِـلُ
وَلا خـالِـفٍ دارِيَّـــةٍ مُـتَـغَـزَّلٍ يَـروحُ وَيَـغـدو داهِـنـاً يَتَكَـحَّـلُ
وَلَسـتُ بِـعَـلٍّ شَــرُّهُ دونَ خَـيـرِهِ أَلَـفَّ إِذا مـا رُعتَـهُ اِهتـاجَ أَعـزَلُ
وَلَسـتُ بِمِحيـارِ الظَـلامِ إِذا اِنتَحَـت هُدى الهَوجِل العِسّيـفِ يَهمـاءُ هَوجَـل
و آسف على سوء التنسيق
ُ
مستار- مشرف
- عدد الرسائل : 108
العمر : 42
الجنسية : سوري
العمل : هندسة
المزاج : عصبي لكن صاحي
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
رد: عتاب ؟
من عصر تولد الكلمة واقفة تاتي لامية العرب .. ويعود الشنفرى من جديد.. هي صرخة في زمن تراجع فيه الصراخ وهي صورة تخترق الزمن ونعيشها ابينا ام كرهنا ..دمت وفيا ايها البحار
محمد بويش- مشرف
- عدد الرسائل : 142
العمر : 58
العمل : منشط ثقافي...المسرح .الادب
المزاج : عالي
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
رد: عتاب ؟
ما شاء الله أستاذ محمد
شعرت بأنك فاهم تماما الحالة التي أتحدث عنها
أهنئك على إحساسك العالي
شعرت بأنك فاهم تماما الحالة التي أتحدث عنها
أهنئك على إحساسك العالي
مستار- مشرف
- عدد الرسائل : 108
العمر : 42
الجنسية : سوري
العمل : هندسة
المزاج : عصبي لكن صاحي
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
•(-•♥₪.::شــواطئ الأحـلام::.₪♥•-)• :: •(-•♥₪.::شواطئ الأحلام::.₪♥•-)• :: •(-•♥₪.::شاطئ الآداب والفنون::.₪♥•-)• :: •(-•الأدب العربي•-)•
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى